/


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

عملية هواري ابو مدين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 عملية هواري ابو مدين في الإثنين يونيو 07, 2010 3:48 am

Admin


Admin
على امتداد ساعات الصباح الأولى تابعت قيادة قوات الداخل سير العملية البطولية في بلدة معالوت ـ ترشيحا، حيث أصدرت سلسلة بيانات عسكرية أعلنت فيها مسؤوليتها عن العملية ونقلت تفاصيلها تباعا، والتي اختتمت ببيان إجمالي شامل ومؤتمر صحفي عقده الرفيق ممدوح نوفل القائد العم للقوات المسلحة الثورية، في بيان قوات الداخل الذي صدر عقب انتهاء العملية البطولية.
« تخليدا لذكرى القائد الوطني هواري بو مدين الذي قال، أنا مع الثورة الفلسطينية ظالمة أو مظلومة ـ نفذت وحدة من قوات الداخل للجبهة الديمقراطية عملية الرئيس هواري بو مدين في قلب مدينة معالوت ـ ترشيحا. فبناء على الأوامر الصادرة من قيادة قوات الداخل ، قامت إحدى مجموعاتنا العاملة داخل الأرض المحتلة في الساعة الرابعة والنصف من صباح 13/1/1979 بالسيطرة على إحدى المباني في قلب مدينة معالوت التابعة للاستخبارات العسكرية الإسرائيلية وتمكنت الوحدة من احتجاز 230 رهينة من أفراد العدو تم تجميعهم في الطابق الثاني من المبنى وبعد السيطرة على المكان بادر قائد الوحدة الملازم أول محمد علي بإطلاق سراح أحد الرهائن محملا إياه رسالة إلى السفير الفرنسي في إسرائيل وأخرى إلى السفير الروماني وأربعة إلى أهالي الرهائن.
وتعهد قائد الوحدة الملازم أول محمد علي في رسائله بالمحافظة على سلامة الرهائن مقابل إطلاق سراح عشرة من المناضلين الفلسطينيين المعتقلين منذ سنوات طويلة في السجون الإسرائيلية على أن يحددهم الأسير عمر القاسم والرفيقة المناضلة عائشة عودة وطالب قائد الوحدة أهالي الرهائن بمنع القوات الإسرائيلية من الاقتراب من المكان حفظا لسلامة أبنائهم وحدد قائد الوحدة سفيرا فرنسا ورومانيا كوسطاء لانجاز العملية وفقا للخطط التالية:
1- تذيع القيادة الإسرائيلية من إذاعة إسرائيل باللغة العبرية والانجليزية موافقتها على إطلاق سراح عشرة مناضلين يحددهم عمر القاسم وعائشة عودة.
2- تعلن القيادة الإسرائيلية موافقتها على تكليف سفيرا فرنسا ورومانيا في إسرائيل القيام بدور الوساطة في عملية التبادل.
3- عند إذاعة النبأ سيبادر قائد الوحدة إلى إطلاق سراح دفعة من الرهائن.
4- سيتسلم سفيرا فرنسا ورومانيا في دمشق كلمة السر التي تخولهم دخول المكان.
5- بعد دخول السفراء المكان سيبادر قائد الوحدة إلى إطلاق سراح دفعة ثانية من الرهائن.
6- بعد وصول الرفاق الأسرى العشرة إلى مطار دمشق أو قبرص أو الحدود الأردنية يبادر قائد الوحدة إلى إطلاق سراح كل الموقوفين ، شريطة أن يبقى السفراء مع الأسرى وأن يضمنوا وصولهم إلى مكان آمن أو مطار محايد.
وقد كان ضمن خطة الوحدة أن تنقل فورا مع المناضلين العشرة إلى الجزائر لتحية روح المناضل هواري بومدين، كما وزع قائد المجموعة بيانا على الرهائن وكلف أكثر من شخص من العناصر المحتجزة بقراءة البيان، إلا أن قيادة العدو بدل من الاستجابة لمطالب وشروط الوحدة بدأت في الساعة السادسة بحشد قواتها حول المبنى، كما قامت بعض وحداتها باقتحام المبنى إلا أن المجموعة تمكنت من صد الهجوم وقتلت ستة من أفراد العدو كما أصيب ثلاثة من الرهائن وقتلت مواطنة إسرائيلية أثناء محاولتها القفز من الطابق الثاني، وجه بعدها قائد المجموعة بواسطة مكبرات الصوت وباللغة العبرية إنذارا إلى القيادة الإسرائيلية محملا إياها المسؤولية مشيرا إلى أن المكان ملغوم بالكامل إلا أن القيادة الإسرائيلية لم تبد أي حرص على سلامة أبنائها، قامت القيادة الإسرائيلية في الساعة التاسعة والنصف بعد أن حشدت المزيد من القوات باقتحام المبنى ، فقام أفراد المجموعة بتفجير المبنى محملين القيادة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن الخسائر التي لحقت الرهائن.
ان الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين تحمل القيادة الإسرائيلية مسؤولية استشهاد رفاقنا الثلاثة ومقتل عدد كبير من الرهائن وتؤكد أن وحدة معالوت التي نفذت العملية هي من قوات الداخل وتحذر القوات الإسرائيلية من أي انتقام قد تفكر القيام به ضد أبناء شعبنا في المخيمات اللبنانية ، كما تؤكد الجبهة أن قواتها المسلحة العاملة داخل الوطن المحتل وخارجه والتي نفذت عملية معالوت الأولى وطبريا وبيسان وعين زيف والناصرة ورمات مةكشييم ستواصل عملياتها القتالية الخاصة ضد قوات الاحتلال الصهيوني .

* رسائل الأبطال الثلاثة
هذا وقد أطلق قائد المجموعة أحد الرهائن بعد أن حمله ثلاث رسائل إلى كل من القيادة الإسرائيلية وسفيري فرنسا ورومانيا ورسالة ثالثة إلى أهالي المحتجزين، ففي رسالته إلى القيادة الإسرائيلية قال الأبطال الثلاثة:
« نعود إليكم بعد أن زادتكم خيانة السادات صلفا وغرورا لأنكم ومعكم خان شعب مصر وفلسطين وكل شعوب الأمة العربية ، يحترفون عكس حركة التاريخ ومهما طال الزمن سيدوس شعب مصر وأبطال فلسطين على كل خائن تمتد يده ليدنس الكرامة العربية أو تمس حق الشعب الفلسطيني في دولته الوطنية المستقلة.. واليوم اذا كنتم حريصين على سلامة الرهائن فلن تفيدكم سياسة المراوغة ومحاولات الخداع وليس أمامكم سوى سياسة الاستجابة لمطالبنا بإطلاق عشرة من رفيقاتنا ورفاقنا منذ سنوات طويلة في سجونكم ، ونحذركم من محاولات الخدعة والاقتراب م مكاننا الملغوم ونحملكم مسؤولية كل النتائج السلبية.
الشهداء الثلاثة أبطال معالوت الثانية عملية هواري بومدين
1- الرفيق الملازم أول عبد القادر المولدي قائد المجموعة ( محمد علي ) فلسطيني، مواليد 1954
التحق بقوات الداخل وتلقى عدة دورات عسكرية كما شارك في العديد من العمليات القتالية داخل الأراضي المحتلة وكان من أنشط كوادرنا العسكرية في قوات الداخل،
2- الرفيق المساعد أحمد علي محمد حبايب ( مناضل ) فلسطيني من مواليد 1956 التحق بقوات الداخل ، شارك بعدد من عمليات داخل الأراضي المحتلة وتلقى عدة دورات عسكرية محلية وخارجية وكان من الكوادر النشطة في قوات الداخل.
3- الرفيق المساعد أحمد محمد غريب ( أبو عجاج ) فلسطيني من مواليد 1958 التحق بقوات الداخل وشارك في عدة عمليات عسكرية داخل الأراضي المحتلة.

* الجبهة الديمقراطية تعقد مؤتمرا صحفيا للرفيق ممدوح نوفل حول العملية
أمام حشد واسع من الصحفيين ومراسلي وكالات الأنباء تحدث الرفيق ممدوح نوفل القائد العام للقوات المسلحة الثورية، قائلاً:
أود أن أوضح للرأي العام الفلسطيني ولشعوبنا العربية أن عملية الرئيس هواري بومدين قد تم تنفيذها من قبل قوات المسلحة الثورية تقديرا من قواتنا ومن شعبنا الفلسطيني لنضالات الرئيس الراحل ودوره في دعم القضية الفلسطينية ولا ينسى شعبنا القول المأثور لبومدين، كما تؤكد حرص الجبهة على أن يخرج المجلس الوطني بقرارات سياسية وتنظيمية تحدد الأهداف الوطنية على أسس سليمة والعلاقات داخل الفصائل في الثورة ودعم شعبنا في المناطق المحتلة حتى يتمكن من تحرير أرضه وإقامة سلطته المستقلة.
وتعليقا على ادعاءات العدو، قال : لقد تم تنفيذ هذه العملية من قبل قوات الداخل ولا صحة لادعاءات العدو، كما أنه تم تنفيذها عبر الأراضي اللبنانية ، إذ كما يعرف الجميع في جنوب لبنان هناك قوات الطوارئ الدولية التي تمنع حركة القوات الثورية من الوصول إلى الحدود إلى جانب وجود شريط بطول 10 كم داخل الأراضي اللبنانية تسيطر عليه القوات الانعزالية وقوات العدو الصهيوني حيث يتعذر الوصول إلى مدينة كامعالوت خصوصا وأننا نعلم أن القيادة الإسرائيلية أعلنت الاستنفار الشامل منذ بضعة أيام بعد أن تمكن بعض مناضلينا من تحرير أنفسهم من السجون الإسرائيلية ، أما ادعاءات العدو فيراد منها تغطية العمليات الانتقامية البربرية التي نتوقع أن يقوم بها العدو.
وتحدث الرفيق ممدوح عن وقائع العملية البطولية فقال:
تمكنت الوحدة الساعة الرابعة والنصف فجر اليوم من دخول مبنى تابع للاستخبارات العسكرية، يجري فيه تدريب عناصر تجندها الاستخبارات تحت يافطة مركز نقاهة، وتمكنت الوحدة من السيطرة التامة على المقر منذ الرابعة والنصف وجمع أكثر من 230 رهينة في الطابق الثاني، بعد السيطرة أطلق سراح أحد الرهائن حيث سلم رسائل ثلاث إلى القيادة الإسرائيلية وسفير فرنسا ورومانيا تتضمن مطالب ثوارنا مقابل إطلاق سراح الرهائن، وحدد قائد الوحدة الرفيق عمر قاسم والرفيقة عائشة عودة من تحديد المناضلين العشرة مقابل الرهائن ثم قدم رسالة إلى أهالي الرهائن قرأها أحد الرهائن على الجميع. القيادة الإسرائيلية بدلا من الاستجابة للشروط كررت مرة أخرى ما فعلته في معالوت الأولى 74 حين قتلت أبنائها بقرار ديان شن الهجوم على المبنى حيث احتجز رفاقنا عددا من الرهائن.
ولدى انتهاء الرفيق ممدوح من شرح أبعاد العملية وأهدافها ووقائعها كما جرت على أرض الواقع فتح المجال أمام الصحفيين للأسئلة ، وفيما يلي نص الأسئلة والأجوبة.
س : العملية سبقت المجلس الوطني، فلماذا، وهل حظيت بموافقة منظمة التحرير الفلسطينية؟
ج : العملية مستقلة للجبهة وهي تقع ضمن قرار قيادة الثورة بصعيد العمليات ضد العدو .. أردناها قبيل المجلس الوطني، لنؤكد ضرورة أن يصدر المجلس قرارات عملية لدعم نضال الشعب الفلسطيني داخل الأراضي الفلسطينية.
س : حذرتم القيادة الإسرائيلية من قتل رفاقكم، هل ستقومون بالانتقام؟
ج : عملياتنا العسكرية ليست انتقاما لاستشهاد رفيق أو وحدة نتيجة ضربي المخيمات بل هي بالأساس تقوم ضد العدو لأن أرضننا لا تزال تحت الاحتلال ولن تكون عملياتنا القادمة أقل من معالوت حتى يتمكن شعبنا من نيل كافة حقوقه.
س : هل تتوقعون عمليات إسرائيلية ؟
ج : نعم إن لن تكن اليوم فغداً، ضد مواقع شعبنا، وهذا ما عودتنا عليه القيادة الإسرائيلية .
س : كيف تلقى الأخ أبو عمار العملية .. هل رحب بها؟
ج : بالتأكيد وهنئ عليها ، كما هنأتنا كل فصائل الثورة، فالعملية نفذها أبطال الشعب الفلسطيني.
س : لماذا معالوت مرة أخرى ؟
ج : حتى نؤكد أن قوات الداخل قادرة على اختراق كل الحواجز الأمنية، ففي معالوت منذ العملية الأولى عام 74 أقام العدو نظاما خاصا من الاحتياطات الأمنية ، ونحن نوضح بعمليتنا أن كافة الإجراءات غير قادرة على منع الفدائيين من الدخول واجتياز أعقد التحصينات.

* رسالة الشهيد المناضل إلى ذويه
بعث البطل محمد علي ( مناضل) برسالة صوتية إلى أهله، ونصها:
الأهل الأعزاء تحية ملؤها الفؤاد والأشواق الحارة ، أرسل لكم رسالتي هذه الرسالة الصوتية لتعير لكم عن مدى حبي وتقديري إلى الذين وهبوني الحياة ، إلى اللين ضحوا من أجلي وعلموني معنى التضحية ، لقد بذرتم وها قد أينع القطاف، إني كنت دائما عند حسن ضنكم بي خدمت الثورة وها أنا ذا بدوري أقدم نفسي رخيصا تجاه شعبنا وثورتنا ولا تحزنوا إذا أتاكم خبري بل افرحوا وتهللوا لأنني لم أمت بل سيظل اسمي شعاعا ونورا لرفاق الدرب الطويل افرحوا وافتخروا بقي لأن لكم ابنا وهب حياته فدائكم وفداء للإنسانية والعالم سوف ينطق اسمي وسيفتخرون بأعمالي لأنها إنتاجكم كما قيل إذا لم أحترق أنا وتحترق أنت ، فمن أين يأتي النور ؟ وصيتي لكم أن لا تلبسوا الحداد اعملوا الأفراح ونادوا ورددوا دائما أن ابننا حي في أعيننا وفي أعين شعبنا حي في سجل الخالدين وأن اسم ابنكم سيوف يردده الثوار دائما، في كل مكان، من العالم التقدمي وأوجه ندائي هذا لكم أن ترسلوا أخوتي اللذين طوال عمرهم يرددون اسم الثورة في قلوبهم لكي يأخذوا دورهم النضالي مثلما أخذ أخوهم أحمد دوره النضالي إنني يا أهلي الأعزاء كما تعرفون ، أن ابنكم اختار هذه الطريق لكي يقهر أعداء الشعب والثورة اللذين يحتلون أرضنا الطاهرة، أرض آبائي وأجدادي ، وإنني سأقوم بالعملية التي سوف تكون بطولية بإذن الله لكي أجسد اسم فلسطين في التاريخ والعالم.
أما بعد ....
فأوجه تحياتي وسلامي الحار للجدة العزيزة أم علي وأقول لها في هذه الرسالة الصوتية لا تحزني إذا أتاك خبري وإنما افرحي لأن ابنك مات على طريق النضال، طريق الشهداء الأبرار، طريق فلسطين ، طريق الثورة ، طريق الشعب. يا جدتي وصيتي لك أن تنتبهي لإخوتي الصغار والأخت العزيزة نجاح لأنها هي الأخت الوحيدة والأخ العزيز الصغير زياد الذي اسمه تجسد في معالوت عام 1974 . وتحياتي الحارة والشيقة للأب العزيز وأقول في آخر هذه اللحظات من حياتي أقول له أنني نازل لكي أرفع رأسك ورأس الشعب الفلسطيني إلى الأعلى لكي نحبط مخططات السادات والملك حسين وبيغن لكي نرفع راية الثورة إلى الأعلى ، وأخيرا يا أبي انتبه لإخوتي الأعزاء ، وتحياتي للأخ العزيز محمد ويا أخي ارجع للدراسة وهذه وصيتي لك وإنني يا أخي تحدثت مع الرفاق في الجبهة الديمقراطية لكي تدرس في إحدى البلدان الصديقة الاشتراكية .
التوقيع ( مناضل )

* أبطال العملية يحتلون واجهات الصحف العربية والعالمية
في بيروت:
احتلت عملية المناضل « هواري بومدين » صدر الصفحات الأولى في الصحافة العربية والعالمية بارتياح كامل لما لها من أهمية بالغة على الصعيد السياسي وعلى صعيد تطوير ومواصلة توجيه الضربات النوعية للعدو الصهيوني. فعلى الصعيد اللبناني اهتمت الصحافة الوطنية وكافة الصحف الصادرة في بيروت العاصمة بأنباء العملية التي برزت في صفحاتها الأولى جميعا وبدون استثناء وكما اعتنت بنشر مقتطفات واسعة وكان لها أحيانا للبيانات الصادرة عن قيادة قوات الداخل التابعة للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين.
وفي دمشق:
حيث نقلت وكالة الأنباء السورية النبأ وكافة التفاصيل التي تضمنتها بيانات قيادة قوات الداخل أبرزت صحف « الثورة » و« البعث » و « تشرين » السورية أخبار العملية تحت عناوين بارزة . فكتبت الثورة، تفاصيل العملية تحت عنوان « التفاصيل الكاملة لعملية اقتحام الفدائيين لمستعمرة معالوت وكتبت البعث تقول « مجموعة فدائية من داخل الوطن المحتل تقوم بعملية جريئة في معالوت » وكتبت تشرين ، عملية هواري بومدين الفدائية تنتهي باستشهاد ثلاثة مناضلين ومقتل العديد من أفراد العدو»
وفي بغداد:
كتبت صحيفة الثورة العراقية تقول « الفدائيون العرب يقتحمون مستعمرة معالوت والعدو يستنفر قواته لمواجهة الموقف » وقالت طريق الشعب الناطقة باسم الحزب الشيوعي العراقي « مقاتلو الجبهة الديمقراطية ينفذون عملية جريئة داخل الأرض المحتلة وقالت الصحيفة أن الناطق بلسان الجبهة كذب ادعاءات العدو حول تسلل الفدائيين الثلاثة من الأراضي اللبنانية.
الصحف الجزائرية:
أبرزت أنباء وتفاصيل العملية في صحفها الصادرة بالعربية والفرنسية في النصر والجمهورية والمجاهد والشعب وكان أبرز الأنباء أنه تأتي أهمية العملية من كونها حملت اسم الرئيس الراحل هواري بومدين

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dflp.alafdal.net

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى